کد مطلب:58518 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

إخباره بالغائبات و الکائنات











فأما الفن الأول: وهو إخباره بالغائبات والكائنات قبل كونها، فیوافق الخبر المخبر عنه، فإنه أحد معجزات المسیح علیه السلام الدالة علی ثبوته كما نطق به التنزیل من قوله: (وَاُنَبِّئُكُم بما تأكلون وما تَدَّخِرُونَ فِی بُیُوتِكُم)[1] وكان ذلك من آیات نبیّنا صلّی الله علیه وآله وسلّم أیضاً مثل، ما جاء فی القرآن من قوله تعالی: (لَتَدخُلنَّ المَسجدَ الحَرامَ اِن شاءَ الله امِنِینَمُحَلّقِینَ رُؤُسكُم وَمُقَصِّرِینَ لأ تَخافُون)َ[2] وَقوله تعالی فی یوم بدر قبل الواقعة: (سَیُهزَمُ الجَمعُ وَیُوَلًّونَ الدُّبُر)[3] وقوله تعالی فی غلبة فارس الروم: (الم غلِبَتِ الرُّومُ فِی أَدنَی الأرض وَهُم مِن بَعدِ غَلَبهِم سَیَغلِبُونَ)[4] فیأمثال لذلك (لا نطوّل به)[5] .

فكان جمیع ذلك علی ما قال.

وما كان من هذا الفنّ منقولاً عن أمیر المؤمنین علیه السلام فهو أكثر من أن یحصی ولا یمكن إنكاره، إذ ظهر للخلق اشتهاره، فلا یخفی علی العامّ والخاصّ ما حفظ عنه علیه السلام من الملاحم والحوادث فی خطبه وكلامه وحدیثه بالكائنات قبل كونها:

فمنه: قوله قبل قتاله الفرق الثلاثة بعد بیعته: «اُمرت بقتال الناكثین

[صفحه 305]

والقاسطین والمارقین»[6] .

فما مضت الأیّام حتّی قاتلهم. ومنه: قوله لطلحة والزبیر لمّا استأذناه فی الخروج إلی العمرة: «واللهما تریدان العمرة وإنّما تریدان البصرة»[7] .

فكان كما قال.

ومنه: قوله بذی قار وهو جالس لأخذ البیعة: «یأتیكم من قبل الكوفة ألف رجل لا یزیدون رجلاً ولا ینقصون رجلاً یبایعونی علی الموت».

قال ابن عبّاس: فجعلت اُحصیهم فاستوفیت عددهم تسعمائة رجل وتسعة وتسعین رجلاً ثمّ انقطع مجیء القوم فقلت: إنّا للّه وإنّا إلیه راجعون ماذا حمله علی ما قال! فبینا أنا متفكّر فی ذلك إذ رأیت شخصاً قد أقبل حتّی دنا، وإذا هو رجل علیه قباء صوف، معه سیفه وترسه وأدواته، فقرب من أمیر المؤمنین علیه السلام فقال: امدد یدك أبایعك، فقال علیه السلام: «وعلی متبایعنی؟» قال: علی السمع والطاعة والقتال بین یدیك حتّی أموت أو یفتح الله علیك، فقال: «ما اسمك» قال: اُویس قال: «أنت اُویس القرنی؟» قال:نعم. قال: قال: «الله أكبر، أخبرنی حبیبی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أنّی أدرك رجلاً من اُمّته یقال له: اُویس القرنی یكون من حزب الله ورسوله، یموت علی الشهادة، یدخل فی شفاعته مثل ربیعة ومضر».

[صفحه 306]

قال ابن عبّاس: فسری عنّی[8] .

ومنه: إخباره بالمُخْدَج[9] وقوله: «إنّ فیهم لرجلاً موذون الید، له ثدی كثدی المرآة وهو شرّ الخلق والخلیقة، قاتلهم أقرب الخلق إلی الله وسیلة».

ولم یكن المخدج معروفاً فی القوم، فلمّا قتل الخوارج جعل یطلبه فی القتلی ویقول: «والله ما كذبت ولا كذبت» ویحض أصحابه علی طلبه لمّا أجلت الوقعة، وكان یرفع رأسه إلی السماء تارة ویحطّه أخری، حتی وجِدَ فی القوم فشقً عن قمیصه، فكان علی كتفه سلعة كثدی المرأة علیها شعرات إذا جذبت انجذب كتفه معها وإذا تركت رجع كتفه إلی موضعها، فلمّا وجده كبّر ثمّ قال: «إنّ فی هذه لعبرة لمن استبصر»[10] .

ومنه: قوله فی الخوارج مخاطباً لأصحابه: «والله لا یفلت منهم عشرة

[صفحه 307]

ولایهلك منكم عشرة«[11] .

فكان كما قال.

ومنه: ما رواه جندب بن عبداللهّ الأزدی قال: شهدت مع علیّ علیه السلام الجمل وصفین لا أشكّ فی قتال من قاتله، حتّی نزلت النهروان فدخلنی شكّ فقلت: قرّاؤنا وخیارنا نقتلهم! إنّ هذا الأمر عظیم، فخرجت غدوة أمشی ومعی أداوة ماء حتّی برزت من الصفوف، فركزت رمحی ووضعت ترسی علیه واستترت من الشمس، فإنّی لجالس إذ ورد علیّ أمیرالمؤمنین علیه السلام فقال: «یا أخا الأزد أمعك طهور؟» قلت: نعم.

فناولته الأداوة، فمضی حتّی لم أره، ثمّ أقبل فتطهّر فجلس فی ظلّ الترس، فإذا فارس یسأل عنه، فقلت: یا أمیر المؤمنین هذا فارس یریدك، قال: «فأشر إلیه» فأشرت إلیه فجاء فقال: یا أمیر المؤمنین قد عبر القوم وقطع النهر، فقال: «كلاّ ما عبروا»، فقال: بلی والله لقد فعلوا، قال: «كلاّ ما فعلوا».

قال: فإنّه لكذلك إذ جاء رجلٌ آخر فقال: یا أمیر المؤمنین قد عبر القوم، قال: «كلاّ ما عبر القوم» قال: والله ما جئتك حتّی رأیت الرایات فی ذلك الجانب والأثقال، قال: «والله ما فعلوأ، وإنّه لمصرعهم ومهراق دمائهم».

ثمّ نهض ونهضت معه، فقلت فی نفسی: الحمد للهّ الذی بصّرنی بهذا الرجل وعرّفنی أمره، هذا أحد رجلین: إمّا رجل كذّاب جریء، أوعلی بیّنة من ربه وعهد من نبیّه، اللهمّ إنّی أعطیك عهداً تسألنی عنه یوم القیامة: إنأنا وجدت القوم قد عبروا أن أكون أوّل من یقاتله وأوّل من یطعن بالرمح فیعینه، وإن كانوا لم یعبروا أن أقیم علی المناجزة والقتال.

[صفحه 308]

فدفعنا إلی الصفوف، فوجدنا الرایات والأثقال كما هی، قال: فأخذ بقفای ودفعنی ثم قال: «یا أخا الأزد، أتبیّن لك الأمر؟» فقلت: أجلیا أمیر المؤمنین، قال: «فشأنّك بعدوّك» فقتلت رجلاً، ثمّ قتلت آخراَ، ثمّ اختلفت أنا ورجل آخر أضربه ویضربنی فوقعنا جمیعاً، فاحتملنی أصحابی، فأفقت حین أفقت وقد فرغ القوم[12] .

فكان كما قال علیه السلام.

وأمّا إخباره علیه السلام بما یكون بعد وفاته من الحوادث والملاحم والوقائع، وما ینزل بشیعته من الفجائع، وما یحدث من الفتن فی دولة بنی اُمیّة والدولة العبّاسیّة وغیرها فأكثر من أن تحصی:

فمن ذلك: قوله علیه السلام لأهل الكوفة: «أما إنّه سیظهر علیكم بعدی رجلٌ رحب البلعوم، مندحق[13] البطن، یأكل ما یجد، ویطلب ما لا یجد، فاقتلوه ولن تقتلوه، ألا وإنّه سیأمركم بسبّی والبراءة منّی، فأمّا السبّ فسبّونی فإنّه لی زكاة ولكم نجاة، وأمّا البراءة فلا تتبرّؤوا منّی، فإنّی ولدت علی الفطرة وسبقت إلی الإسلام والهجرة»[14] .

فكان كما قال علیه السلام.

ومن ذلك: أنّه لمّا اخذ مروان بن الحكم أسیراً یوم الجمل فتكلّم فیه الحسن والحسین علیهما السلام فخلّی سبیله فقالا له: «یبایعك یا أمیر المؤمنین» فقال: «ألم یبایعنی بعد قتل عثمان، لا حاجة لی فی بیعته،

[صفحه 309]

أما إنّ له إمرة كلعقة الكلب أنفه، وهو أبو الأكبش الأربعة، وستلقی الأمّة منه ومن ولده موتاً أحمر»[15] .

فكان كما قال علیه السلام.

ومن ذلك: قوله علیه السلام: «أما إنّه سیلیكم من بعدی ولاة لایرضون منكم بهذا، یعذبوكم بالسیاط والحدید، إنّه من عذّب الناس فی الدنیا عذّبه الله فی الاخرة، وآیة ذلك أنّه یأتیكم صاحب الیمن حتی یحلبین أظهركم، فیأخذ العمّال، وعمّال العمّال رجل یقال له: یوسف بن عمر»[16] .

فكان كما قال علیه السلام.

ومن ذلك: قوله لجویریة بن مسهر: «لیقتلنّك العتلّ الزنیم، ولیقطعنّ یدك ورجلك، ثمّ لیصلبنّك تحت جذع كافر».

فلمّا ولی زیاد فی أیّام معاویة قطع یده ورجله، وصلبه علی جذع ابن معكبر[17] .

ومن ذلك: حدیث میثم التمّار رحمه الله، فقد روی نقلة الاثار: أنّه كان عند امرأة من بنی أسد، فاشتراه أمیر المؤمنین علیه السلام منها، فأعتقه وقال له: «ما اسمك؟» فقال: سالم، قال: «فأخبرنی رسول الله أنّ اسمك الذی سمّاك به أبوك فی العجم میثم» قال: صدق الله ورسوله وصدقت یا أمّیر المؤمنین، قال: «فارجع إلی اسمك الذی سمّاك به رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم ودع سالماً» فرجع إلی میثم واكتن بأبی سالم.

[صفحه 310]

فقال له أمیرالمؤمنین ذات یوم: «إنّك تؤخذ بعدی فتصلب وتطعن بحربة، فإذا كان الیوم الثالث ابتدر منخراك وفمك دماً فتخضّب لحیتك، فانتظر ذلك الخضاب، وتصلب علی باب دار عمرو بن حریث، أنت عاشر عشرة، أنت اقصرهم خشبة وأقربهم من المطهرة».

وأراه النخلة التی یصلب علی جذعها، وكان میثم یأتیها فیصلّی عندها ویقول: بوركت من نخلة لك خلقت ولی غذّیت، ولم یزل یتعاهدها حتی قطعت، وكان یلقی عمرو بن حریث فیقول له: إنّی مجاورك فأحسن جواری. وهو لا یعلم ما یرید.

وحجّ فی السنة التی قتل فیها، فدخل علی اُمّ سلمة فقالت: من أنت؟ قال: أنا میثم. قالت: والله لربّما سمعت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یوصی بك علیّاً فی جوف اللیل، فسألها عن الحسین علیه السلام فقالت:هو فی حائط له، قال: فأخبریه إنی قد أحببت السلام علیه، ونحن ملتقون عند ربّ العالمین إن شاء الله تعالی. فدعت بطیب وطیّبت لحیته وقالت له:أما إنّها تخضب بدم.

فقدم الكوفة فاخذه عبیداللهّ بن زیاد لعنه الله وقال له: ما أخبر كصاحبك أنّی فاعل بك؟ قال: أخبرنی أنّك تصلبنی عاشر عشرة أنا أقصرهم خشبة وأقربهم إلی المطهرة، قال: لنخالفنّه، قال:كیف تخالفه و فوالله ما أخبرنی إلاّ عن النبیّ صلّی اللهّ علیه واله وسلّم عن جبرئیل علیه السلام عن اللهّ عزّ تعالی، فكیف تخالف هؤلاء؟! ولقد عرفت الموضع الذی اُصلب علیه أین هو من الكوفة، وأنا أوّل خلق الله ألجم فی الإسلام.

فحبسه وحبس معه المختار بن أبی عبید، فقال میثم للمختار: إنّك تفلت وتخرج ثائراً بدم الحسین فتقتل هذا الذی یقتلنا.

فلمّا دعا عبیدالله بالمختار لیقتله طلع برید بكتاب یزید یأمره بتخلیة

[صفحه 311]

سبیله فخلاّه، وأمر بمیثم أن یصلب فاُخرج فقال له رجل لقیه: ما كان أغناك عن هذا یا میثم، فتبسّم وقال وهو یومئ إلی النخلة: لها خلقت ولی غذَیت، فلمّا رفع علی الخشبة اجتمع الناس حوله علی باب عمرو بن حریث قال عمرو: قد كان والله یقول لی: إنّی مجاورك، فلمّا صُلب أمر جاریته بكنس تحت خشبته ورشّه وتجمیره، فجعل میثم یحدّث بفضائل بنی هاشم فقیل لابن زیاد لعنه اللهّ: قد فضحكم هذا العبد، فقال: ألجموه.

فكان أوّل خلق الله اُلجم فی الإسلام.

وكان مقتل میثم قبل قدوم الحسین بن علی علیهما السلام علی العراق بعشرة أیّام، فلمّا كان الیوم الثالث من صلبه طُعن میثم بالحربة، فكبّر ثمّان بعث فی آخر النهار أنفه وفمه دماً[18] .

ومن ذلك: ما رواه مجاهد، عن الشعبی، عن زیاد بن النضر الحارثی قال: كنت عند زیاد إذ اُتی برشید الهجری فقال له: ما قال لك صاحبك ـ یعنی علیّاً علیه السلام ـ إنّا فاعلون بك؟ قال: تقطعون یدی ورجلی وتصلبونی، فقال زیاد: أما والله لاُكذّبنّ حدیثه، خلّوا سبیله.

فلمّا أراد أن یخرج قال زیاد: والله ما نجد له شیئاً شرّاً ممّا قال له صاحبه، اقطعوا یدیه ورجلیه واصلبوه.

فقال رشید: هیهات، قد بقی لكم عندی شیء أخبرنی أمیر المؤمنین علیه السلام به، قال زیاد: اقطعوا لسانه.

فقال رشید: الآن والله جاء تصدیق خبر أمیر المؤمنین علیه السلام[19] .

[صفحه 312]

ومن ذلك: اخباره مولاه قنبر وصاحبه كمیل بن زیاد بأن الحجاج بن یوسف یقتلهما[20] .

فكان كما قال.

ومن ذلك: ما اشتهرت به الروایة أنّه علیه السلام خطب فقال فیخطبته: «سلونی قبل أن تفقدونی، فوالله ما تسألوننی عن فئة تضلّ مائة وتهدی مائة إلاّ أنبأتكم بناعقها وسائقها إلی یوم القیامة» فقام إلیه رجل فقال:أخبرنی كم فی رأسی ولحیتی من طاقة شعر؟

فقال علیه السلام: «لقد حدّثنی خلیلی رسول اللهّ صلّی اللهّ علیه واله وسلّم بما سألت عنه، وأنّ علی كلّ طاقة شعر فی رأسك ملكاً یلعنك، وعلی كلّ طاقة شعرفی لحیتك شیطاناً یستفزّك، وأنّ فی بیتك لسخلاً یقتل ابن بنت رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم، وآیة ذلك مصداق ما أخبرتك به، ولولاأنّ الذی سألت عنه یعسر برهانه لأخبرت به، ولكن ایة ذلك ما نبّأته عن سخلك الملعون»[21] .

وكان ابنه فی ذلك الوقت صغیراً یحبو، فلمّا كان من أمر الحسین علیه السلام ما كان، تولّی قتله، فكان كما قال.

[صفحه 313]

ومن ذلك: ما روی عن سوید بن غفلة: أنّ رجلاً جاء إلی أمیر المؤمنین علیه السلام فأخبره أنّ خالد بن عرفطة قد مات فاستغفر له، فقال: «إنّه لم یمت ولا یموت حتّی یقود جیش ضلالة صاحب لوائه حبیب ابن جمّاز».

فقام رجل من تحت المنبر فقال: یا أمیر المؤمنین، والله إنّی لك شیعة، وإنّی لك محبّ، وأنا حبیب بن جفّاز.

فقال: «إیّاك أن تحملها، ولتحملنّها فتدخل من هذا الباب» وأومأ بیده إلی باب الفیل.

فلمّا كان من أمر الحسین علیه السلام ما كان بعث ابن زیاد بعمر بن سعد إلی الحسین، وجعل خالد بن عرفطة علی مقدّمته، وحبیب بن جمّاز صاحب رایته، فسار بها حتّی دخل المسجد من باب الفیل.[22] وهذا الخبر مستفیض فی أهل العلم بالآثار من أهل الكوفة.

ومن ذلك: ما رواه إسماعیل بن زیاد قال: إنّ علیّاً علیه السلام قال للبراء بن عازب: «یا براء، یُقتل ابنی الحسین وأنت حیّ لاتنصره».

فلمّا قُتل الحسین علیه السلام كان البراء یقول: صدق والله علیّ بن أبی طالب علیه السلام، قُتل الحسین بن علیّ وأنا لم أنصره. ویظهر الندم علی ذلك والحسرة[23] .

[صفحه 314]

وهذا الذی ذكرناه ـ من جملة إخباره بالغائبات وإعلامه بالكائنات قبلكونها ـ غیض من فیض، ویسیر من كثیر، ولو لم تكن إلاّ خطبته القاصة، وخطبة البصرة المستفیضة الشائعة، وما فیها من الملاحم والحوادث فی العباد والبلاد، وأسامی ملوك بنی اُمیّة وبنی العباس، وما حلّ من عظائم بلیّاتهم بالناس لكفی بهما اُعجوبة لا یعادلها سواها إلاّ ما ساواها فی معناها، وفیما ذكرناه كفایة ومقنع لذوی الألباب.



صفحه 305، 306، 307، 308، 309، 310، 311، 312، 313، 314.





    1. آل عمران 3: 49.
    2. الفتح 48: 27.
    3. القمر 54: 45.
    4. الروم 30: 1 ـ3.
    5. فی نسخة «ق»: قد مر ذكر بعضها فی بیان معجزات النبی (ص).
    6. الخصال: 145، ارشاد المفید ا: 315، بشارة المصطفی: 142و 167، مناقب ابن شهرآشوب: 66، مسند ابی یعلی الموصلی 1: 397 و 519، انساب الاشراف للبلاذری2: 137 و 129، وفی المعجم الكبیر للطبرانی 10: 112 و 10053، ومجمع الزوائد 6:235.
    7. ارشاد المفید 1:315، الجمل:166، الخرائج والجرائح 1: 199 و 39، مناقب ابن شهرآشوب 2: 262، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 1: 232، وفی بعضها: تریدان الغدرة أو الفتنة.
    8. ارشاد المفید 1:315، الخرائج والجرائح 1: 200 و 39، الثاقب فی المناقب: 266 و 5، وباختلاف فی رجال الكشی 1: 315 و 156، وباختصار فی إرشاد القلوب: 224.
    9. المُخْدَج: الناقص الخلق، ویراد به هنا مُخْدَج الید أی ناقصها.
    10. ارشاد المفید1: 316 ـ 317، ونحوه فی مسند الطیالسی: 24 / 66 و 69، ومصنف عبد الرزاق الصنعانی 10: 147 و 18650 و 149 و 18652 و 18653، والمصنف لابن أبی شیبة 15: 303 و 19727 و 311 و 19744، صحیح مسلم 2: 749 و 1066، وسنن أبی داود 4: 242 و 4763 و 244 و 4768 و 245 و 4769، سنن ابن ماجة 1: 59 و 167، والسنة لابن أبی عاصم: 428 و 912 و 430 و 916 و 432 و 917، ومسند أحمد 1: 83و95و 144 و 147 و 155، وخصائص النسائی: 184 و 177 و 189 و 183و 190 و 184و 191 و 186 و 193 و 188، مسند أبی یعلی الموصلی 1: 281 و 337 و 371 و 476و477 و 372 و 478 ـ 481 و 421 و 555، المعجم الصغیر للطبرانی 2: 85، وسنن البیهقی 8: 188، وتاریخ بغداد 11: 118و 12: 390، ومناقب الخوارزمی: 185، وجامع الاصول لابن الأثیر 1: 79 و 7550، والكامل فی التاریخ 3: 347 و 348، وشرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2: 275 و 276.
    11. الخرائج والجرائح 1: 227، ضمن حدیث 71، كشف الغمة 1: 274، مناقب ابن المغازلی: 59، ضمن حدیث 86، الكامل فی التاریخ 3: 5 34، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2: 273.
    12. ارشاد المفید 1: 317، كشف الغمة 1: 277، ونحوه فی الكافی 1: 2 و 280، وشرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2: 217، وكنز العمال 11: 289.
    13. قال ابن الأثیر فی نهایته (2: 105): وفی حدیث علی [علیه السلام] «سیظهر بعدی علیكم رجل مندحق البطن» أی واسعها، كأن جوانبها قد بعد بعضها من بعض فاتسعت.
    14. نهج البلاغة 1: 101، خطبة 56.
    15. نهج البلاغة 1: 120 و 70، وفیه: یوماً، بدل موتاً.
    16. ارشاد المفید 1: 322، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2: 306.
    17. ارشاد المفید 1: 323، الخرائج والجرائح 1: 202 و 44، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2: 291.
    18. ارشاد المفید1: 323، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2: 291، الاصابة 3: 504، ومختصراً فی خصائص الرضی: 54، ونحوه فی الاختصاص: 75، رجال الكشی 1:293 و 136.
    19. ارشاد المفید 1:325، شرح نهح البلاغة لابن أبی الحدید 2: 294.
    20. انظر: ارشاد المفید 1: 327و 328، الاصابة 3: 318.
    21. كامل الزیارات: 74، أمالی الصدوق:115 و 1، خصائص الرضی: 62، ارشاد المفید1: 330، مناقب ابن شهرآشوب 2: 269، الاحتجاج: 261، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2: 286 و 10: 14.

      لقد صح عن أمیر المؤمنین علی علیه السلام قوله «سلونی قبل أن تفقدونی» ونقلت ذلك الكثیر من مصادر الفرقین، بحیث یعسر علینا حصرها هنا. وللاطلاع علی ذلك انظر: الغدیر 6: 193 ـ 194 و 7: 107 ـ 108.

    22. بصائر الدرجات: 318 و 11، الهدایة الكبری: 161، ارشاد المفید1: 329، الاختصاص: 0 28، الخرائج والجرائح 2:745 و 63 لابن شهرآشوب 2:270، الثاقب فی المناقب: 267 و 6، مقاتل الطالبیین: 71، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید2: 286 ـ 287.
    23. ارشاد المفید 1: 331، مناقب ابن شهرآشوب 2: 270، كشف الغمة 1: 279 شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 10 و 15.